Sunday, 11 December 2016

مضاعفات مرض السكر الخطيرة

مضاعفات مرض السكر كثيرة وتودى الي ظهور المشاكل الصحية الخطيرة.

 الاخبار الجيدة؟ مع العلاج الصحيح لمرض السكر ومضاعفاته الخطيرة تغيير نمط الحياة الموصى بها، ستكون قادر على منع أو تأخير ظهور المضاعفات باتباع النظم وانماط الحياة وتغير العادات .
بداية ظهور الأعراض في مرض السكر نوع 1 هو عادة مفاجئة. الأعراض الناجمة عن مرض السكري من النوع 2 في كثير من الأحيان تتطور تدريجيا على مدى سنوات. وتشمل الأعراض:
اعراض ارتفاع ضغط الدم-مضاعفات مرض السكر-مضاعفات مرض السكري الخطيرة
صورة توضح مضاعفات مرض السكر
  • زيادة  التبول
  • رائحة كريهة من الفم "الكيميائية" رائحة مشابهة للاسيتون
  • العطش المفرط وتناول السوائل
  • التعب غير المبررة أو النعاس
  • زيادة الجوع
  • حكة في الجلد وجفاف
  • فقدان الوزن غير المتعمد
  • الضعف والتعب
  • تنفس سريع
  • رؤية غير واضحة
  • الغثيان أو القيء
  • خدر و / أو وخز في اليدين والقدمين
  • ألم في البطن
  • الالتهابات المتكررة، مثل المسالك البولية والتهابات الخميرة المهبلية
  • بطء التئام الجروح والجروح

بعض المضاعفات التي تتطلب رعاية فورية:

  1. الكتل الحمضية التى تتكون في الدم نتيجة عدم وجود كمية من الانسولين في الجسم .
 وهو أكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر ، ويمكن ان يحدث في الاشخاص المصابين بالنوع 2 ومن علامات حدوث الكتل الحمضيه: جفاف الفم والجلد ، والتنفس رائحة الفواكه(الاسيتون)، صعوبة في التنفس، والتقيؤ، وآلام في البطن.



 في حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 2، وهذه الأعراض هي أول علامة على المرض.
الناس الذين يعانون من مضاعفات اواى عراض من اعراض مرض السكر يجب عليه الاتصال بالطبيب فورا . وفي حالة حدوث فقدان الوعي، يجب أن يتم استدعاء سيارة إسعاف على الفور.

مضاعفات مرض السكر علي الجلد


     البقاء في حالة تأهب لأعراض الالتهابات الجلدية واضطرابات الجلد الأخرى المشتركة في مرضى السكري.

مضاعفات مرض السكر علي الاعصاب(الاعتلال العصبي)


    ويسمى تلف الأعصاب الناتج من الاصابه بمرض السكري الاعتلال العصبي السكر. ما يقرب من نصف الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

يمكن للسكري أن تتسبب في تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم عند مستوى السكر في الدم وضغط الدم مرتفعة جدا. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الهضم، وعدم القدرة على الانتصاب، والعديد من الوظائف الأخرى. ومن بين المناطق المتضررة والأكثر شيوعا هي الأطراف، ولا سيما القدمين.

مضاعفات السكر، مضاعفات السكري،مضاعفات السكر الخطيرة
الاعتلال العصبي لمرض السكر
 مما يؤدي إلى التهابات خطيرة وبتر الأطراف المحتملة. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تحمل خطر بتر الأطراف التي قد تزيد بنسبة 25% اكثر  من الأشخاص غير المصابين بالسكري.

 ويطلق علي تلف الأعصاب في هذه المناطق اسم (الاعتلال العصبي المحيطي)، ويمكن أن يؤدي إلى ألم، وخز، وفقدان الإحساس. فقدان الإحساس  له أهمية خاصة لأنها يمكن أن تسمح الي ان الاصابات والجروح تمر مرور الكرام اى انك لا تشعر  بها وبالتالي لا تبدا في معالجتها،
يمكنك الحفاظ علي نفسك من خطر البتر بالمحافظه علي مستوى سكر معتدل في الجسم.

 وبعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تزيد لديهم مخاطر الإصابة بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة. باستمرار ارتفاع  السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى أمراض ومضاعفات سكري  خطيرة تصيب القلب والأوعية الدموية والعينين والكليتين والأعصاب والأسنان. وبالإضافة إلى ذلك، الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وأيضا أكثر عرضة للالتهابات النامية. تقريبا في جميع البلدان ذات الدخل المرتفع، مرض السكري هو السبب الرئيسي لأمراض القلب والشرايين، والعمى، والفشل الكلوي، وبتر الأطراف السفلى.


يمكن الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وضغط الدم، والكوليسترول في أو بالقرب من الطبيعي و تأخير أو منع مضاعفات مرض السكري. لذلك مرضى السكر يحتاجون المتابعة المنتظم.

أمراض القلب والأوعية الدموية:


 يؤثر على القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يسبب مضاعفات مميتة مثل مرض الشريان التاجي (مما يؤدي إلى نوبة قلبية) والسكتة الدماغية.

مضاعفات السكر علي القلب والاوعية
مضاعفات السكر علي القلب

أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأكثر شيوعا للوفاة في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع مستوى السكر في الدم وعوامل الخطر الأخرى تساهم في زيادة خطر حدوث مضاعفات السكر القلب والأوعية الدموية.


أمراض العين (اعتلال الشبكية السكري): 


معظم الاشخاص الذين يعانون من مرض السكر سيعانون من بعض أمراض العين (اعتلال الشبكية) مما قد يتسبب في ضعف النظر  أو العمى.
اعراض مرض السكر
مضاعفات مرض السكر علي العين

مستويات عالية على الدوام من السكر في الدم، جنبا إلى جنب مع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، هي الأسباب الرئيسية لاعتلال الشبكية. ويمكن أن تدار من خلال الشيكات العين العادية والجلوكوز حفظ ومستويات الدهون أو على مقربة إلى وضعها الطبيعي.
-----------------------------------------------------
مضاعفات الحمل: 

المرأة مع أي نوع من مرض السكر أثناء الحمل خطر على عدد من المضاعفات إذا لم ترصد بدقة وإدارة حالتهم. لمنع وقوع ضرر الجهاز على الجنين، يجب على النساء مع مرض السكري من النوع 1 أو داء السكري من النوع 2التحكم في مستويات السكر في ادم لجعله طبيعى قبل الحمل. جميع النساء مع مرض السكري أثناء الحمل، نوع 1، نوع 2 أو الحمل يجب أن نسعى جاهدين لمستويات السكر في الدم المستهدفة في جميع أنحاء لتقليل المضاعفات.

ارتفاع مستوى السكر في الدم خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى ان الجنين يولد زائد عن الوزن الطبيعى 2.5 الي 4.5 kg. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الصحة، والصدمات النفسية للطفل والأم، والانخفاض المفاجئ في نسبة السكر في الدم للطفل بعد الولادة. الأطفال الذين يتعرضون لفترة طويلة  ارتفاع  السكر في الدم في الرحم هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في المستقبل.

مضاعفات على المدى الطويل من مرض السكري تتطور تدريجيا. كلما كان لديك مرض السكري - وأقل سيطرة على السكر في دمك - ارتفاع خطر حدوث مضاعفات. في نهاية المطاف، ومضاعفات مرض السكري يمكن تعطيل أو حتى مهددة للحياة. وتشمل المضاعفات المحتملة:

أمراض القلب والأوعية الدموية. مرض السكري يزيد بشكل كبير من خطر مختلف المشاكل القلبية الوعائية، بما في ذلك مرض الشريان التاجي مع ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتضييق الشرايين (تصلب الشرايين). إذا كان لديك مرض السكري، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.
تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي). السكر الزائد يمكن ان تصيب جدران الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية) التي تغذي الأعصاب، وخصوصا في الساقين. هذا يمكن أن يسبب وخز، وخدر، وحرق أو الألم الذي يبدأ عادة على نصائح من أصابع القدم أو الأصابع وينتشر تدريجيا التصاعدي. تركت دون علاج، فقد تفقد كل معنى للشعور في الأطراف المتضررة. الأضرار التي لحقت الأعصاب المرتبطة الهضم يمكن أن يسبب مشاكل مع الغثيان، والتقيؤ، والإسهال أو الإمساك. وبالنسبة للرجال، فإنه قد يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب.

تلف الكلى (اعتلال الكلية). الكلى تحتوي على الملايين من مجموعات الأوعية الدموية الصغيرة (الكبيبات) أن مرشح النفايات من الدم. مرض السكري يمكن ان يسبب تلفا هذا النظام الترشيح الدقيق. أضرار جسيمة يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي أو لا رجعة فيه مرض الكلى في نهاية المرحلة، والتي قد تتطلب غسيل الكلى أو زرع الكلى.

الأضرار التي تصيب العين (اعتلال الشبكية). مرض السكري يمكن ان يسبب تلفا في الأوعية الدموية في شبكية العين (اعتلال الشبكية السكري)، مما قد يؤدي إلى العمى. كما يزيد السكري من مخاطر الظروف الرؤية الخطيرة الأخرى، مثل إعتام عدسة العين والزرق.

الضرر القدم. تلف الأعصاب في القدمين أو ضعف تدفق الدم إلى القدمين يزيد من خطر حدوث مضاعفات القدم المختلفة. يمكن ترك دون علاج، والتخفيضات وبثور تطوير الإصابات الخطيرة، والتي غالبا ما تلتئم بشكل سيئ. قد تتطلب هذه الالتهابات في نهاية المطاف إصبع القدم والقدم أو بتر ساقه.
الأمراض الجلدية. قد يترك السكري كنت أكثر عرضة لمشاكل الجلد، بما في ذلك التهابات البكتيرية والفطرية.
ضعف السمع. مشاكل في السمع هي أكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من انواع مرض السكري.
مرض الزهايمر. داء السكري من النوع 2 قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. وفقرا السيطرة على نسبة السكر في الدم، وزيادة خطر على ما يبدو. على الرغم من أن هناك نظريات بشأن الكيفية التي يمكن أن ترتبط هذه الاضطرابات، وحتى الآن لم يثبت أي منها.

مضاعفات في طفلك يمكن أن تحدث نتيجة لمرض السكري الحملي، بما في ذلك:


النمو الزائد. الجلوكوز الزائد يمكن أن تعبر المشيمة، والتي يطلق البنكرياس طفلك لجعل الأنسولين الإضافي. يمكن أن يسبب هذا الطفل لتنمو كبيرة جدا (عملقة). جدا من المرجح أن يتطلب إجراء عملية قيصرية ولادة أطفال أكبر.
انخفاض سكر الدم. أحيانا أطفال الأمهات المصابات بسكري الحمل تتطور انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم) بعد فترة قصيرة من الولادة لإنتاج الأنسولين الخاص بهم مرتفع. الوجبات السريعة وأحيانا محلول الجلوكوز في الوريد يمكن أن يعود مستوى السكر في دم الطفل إلى وضعها الطبيعي.

السكري من النوع 2 في وقت لاحق في الحياة. أطفال الأمهات الذين لديهم سكري الحمل لديهم خطر الاصابة بالسمنة وداء السكري من النوع 2 في وقت لاحق في الحياة.

الموت. يمكن للسكري الحمل غير المعالجة يؤدي إلى وفاة الطفل قبل أو بعد الولادة بفترة وجيزة.
مضاعفات عند الأم يمكن أن يحدث أيضا نتيجة للسكري الحمل، بما في ذلك:

يتميز Preeclampsia.This حالة من ارتفاع ضغط الدم، البروتين الزائد في البول، وتورم في الساقين والقدمين. تسمم الحمل يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو حتى مهددة للحياة كل من الأم والطفل.

يسرنا ان تشاركو معنا بتعليقاتكم