الوقاية من مرض السكري طرق ونصائح لحياة بدون سكري

الوقاية من مرض السكري يجب اتباعها من قبل الاشخاص الاكثر عرضه للاصابة بمرض السكر لان الوقاية افضل وسيلة لحياة صحية بدون مرض السكر فى هذا المقال ركزنا علي هذا الجزء حتى يتسنى لك معرفة افضل النصائح والطرق للوقاية من مرض السكر.
الوثاية من مرض السكر،الوقاية من مرض السكري
الوقاية من مرض السكر


المحتوى
  • معلومات هامة عن مرض السكر.
  • مرض السكري النوع الثانى.
  • هل يمكن الوقاية من السكر النوع الثانى ؟
  •  طرق بسيطة لازالتك من دائرة الاصابة بمرض السكري.
    •  تقليل الوزن ومحاولة الوصول الي وزن مثالي.
    • مماسرة الرياضه والحركة -الابتعاد عن التليفزيون.
    • النظام الغذائي الصحى والحمية. 
    • الماء، الشاي،القهوة بدلا من الشمربوات التى تحتوى علي السكر.
    •  امتنع عن التدخين اذا كنت تدخن.
  •  الخلاصة 
  • المصادر

معلومات عن مرض السكر.


اذا كان مرض السكر مرضا معديا،تنتقل عدواه من شخص لاخر ، انى مسولي الصحة اننا في مواجهة وباء ، مرض السكر من اخطر الامراض ،مرض السكري كان يصيب البالغين في بداياته ، اما الان فبدا يظهر في كل من المراهقين والاطفال بنسب كبير.

عدد البالغين المصابين بالسكر زاد بمعدل 4 اضعاف في مدة قصيرة لاتتجاوز 40 عاما ، غير اللذي مصابين بالمرض ولا يعرفون انهم مصابين بمرض السكر.


كما تم ذكرها سابقا علي الحساب الخاص بنا علي تويتر. ويسبب ذلك تلفا شديدا في الأعصاب شديدا، إلى جانب مشاكل في الدورة الدموية المرتبطة بالسكري، غالبا ما يؤدي إلى فقدان الساق أو القدم.

 مرض السكري يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. الخبر السار هو أن مرض السكري من النمط الثاني يمكن الوقاية من مرض السكر إلى حد كبير. حوالي 9 حالات في 10 يمكن تجنبها عن طريق اتخاذ عدة خطوات بسيطة: الحفاظ على الوزن تحت السيطرة، وممارسة الرياضه ، وتناول نظام غذائي صحي، وعدم التدخين.



ما هو مرض السكري من النوع 2؟


عند تناول الطعام، يتم تحويل معظم الكربوهيدرات القابلة للهضم إلى الجلوكوز وتمتص بسرعة في مجرى الدم. أي ارتفاع في نسبة السكر في الدم يشير البنكرياس لجعل الانسولين والافراج عنه. هذا الهرمون يرشد الخلايا إلى الإسفنج حتى الجلوكوز. دون ذلك، يطفو الجلوكوز حول مجرى الدم، غير قادر على الانزلاق داخل الخلايا التي تحتاج إليها.
يحدث مرض السكري عندما يكون الجسم لاينتج ما يكفي من الانسولين أو لا يستطيع امتصاص الأنسولين بشكل صحيح .

يحدث شكل واحد من مرض السكري عندما يهاجم الجهاز المناعي ويعطل بشكل دائم خلايا صنع الانسولين في البنكرياس. هذا هو مرض السكري من النوع الأول، أو تعتمد على الأنسولين، ومرض السكري. ما يقرب من 5 إلى 10٪ من حالات مرض السكري المشخصة هي داء السكري من النوع الأول.
داء السكري من النوع 2 كان يطلق عليه اسم مرض السكري عند البالغين، لأنه لم يسمع به تقريبا الأطفال. ولكن مع ارتفاع معدلات البدانة في مرحلة الطفولة، أصبح أكثر شيوعا في الشباب، وخاصة بين بعض الجماعات العرقية.

هل يمكن الوقاية من السكري النوع الثانى؟


على الرغم من أن الجينات التي ترثها قد تؤثر علي تطور وظهور مرض السكر من النوع الثاني،فان الجينات تعتبر اخر عامل من عوامل ظهور السكري بعد العوامل الحياتية والسلوكية.

تشير البيانات المستمدة من دراسة قامت بها ممرضات الصحه إلى أن 90 في المائة من مرض السكري من النوع الثاني لدى النساء يمكن أن يتلخص في خمسة عوامل.
  • الوزن الزائد 
  • عدم ممارسة الرياضه 
  • عمد اتباع نظام غذائي صحى 
  • التدخين 

 واتباع نظام غذائي صحي، و 30 دقيقة أو أكثر من التمارين الرياضية يوميا، وعدم التدخين، .وهناك عوامل مماثلة في العمل لدى الرجال. وتشير البيانات الواردة من دراسة متابعة المهنيين الصحيين إلى أن اتباع نظام غذائي سيء، إلى جانب نقص النشاط البدني والوزن الزائد، يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الرجال. المعلومات من عدة تجارب سريرية تدعم بقوة فكرة أن مرض السكري من النوع 2 يمكن الوقاية منه.

 درس برنامج الوقاية من مرض السكري تأثير فقدان الوزن وزيادة ممارسة الرياضة على تطوير داء السكري من النوع الثاني بين الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع قراءات السكر في الدم التي لم تتجاوز بعد خط السكري. في المجموعة المخصصة لفقدان الوزن وممارسة الرياضة، كانت هناك 58 في المئة حالات أقل من مرض السكري بعد ما يقرب من ثلاث سنوات مما كانت عليه في المجموعة المخصصة للرعاية المعتادة.  حتى بعد انتهاء برنامج تعزيز تغييرات نمط الحياة، استمرت الفوائد: انخفضت مخاطر الإصابة بالسكري، ولو بدرجة أقل، على مدى 10 سنوات. ) وقد لوحظت نتائج مماثلة في دراسة الفنلندية لفقدان الوزن، وممارسة، والتغيير الغذائي، وفي دراسة صينية لممارسة وتغيير النظام الغذائي.

نصائح للوقاية من مرض السكر


  إجراء بعض التغييرات في نظام الحياة اليومى يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بمرض السكري . نفس التغييرات يمكن أيضا أن تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

المحافظة على الوزن الناسب 

هو أهم سبب واحد من مرض السكري من النوع 2. زيادة الوزن يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني سبعة أضعاف. إن الإصابة بالسمنة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من 20 إلى 40 مرة أكثر من شخص يتمتع بوزن صحي.

فقدان الوزن يمن أن تساعد إذا كان وزنك فوق نطاق الوزن الصحي. فقدان 7 إلى 10 في المئة من الوزن الحالي الخاص بك يمكن أن تقلل فكرصك في تطوير مرض السكري من النوع 2 في النصف.

الحركة وممارسة الرياضه

الخمول يعزز مرض السكري من النوع 2.  عمل العضلات في كثير من الأحيان وجعلها تعمل بجد يحسن قدرتها على استخدام الأنسولين وامتصاص الجلوكوز. وهذا يضع ضغطا أقل على خلايا صنع الإنسولين.

نوبات طويلة من ممارسة التعرق الساخنة ليست ضرورية لجني هذه الفائدة. وتشير نتائج دراسة صحة الممرضات ودراسة متابعة المهنيين الصحيين إلى أن المشي بسرعة لمدة نصف ساعة يوميا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 30 في المائة. (18، 19) وفي الآونة الأخيرة، ذكرت دراسة صحة المرأة السوداء عن فوائد مماثلة للوقاية من مرض السكري للمشي السريع لأكثر من 5 ساعات في الأسبوع. (20) هذا المبلغ من ممارسة مجموعة متنوعة من الفوائد الأخرى كذلك. وحتى أكبر القلب والأوعية الدموية وغيرها من المزايا يمكن تحقيقها من قبل أكثر، وأكثر كثافة، وممارسة الرياضة.

يبدو أن مشاهدة التلفاز شكل ضار بشكل خاص من الخمول: كل ساعتين تقضين مشاهدة التلفزيون بدلا من متابعة شيء أكثر نشاطا يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري بنسبة 20 في المئة. فإنه يزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب (15 في المائة) والوفيات المبكرة (13 في المائة). كلما شاهد التلفزيون أكثر، زاد احتمال إصابته بفرط الوزن أو السمنة، ويبدو أن هذا يفسر جزءا من وصلة مشاهدة مرض السكري. قد تفسر أنماط النظام الغذائي غير الصحي المرتبطة بمشاهدة التلفزيون بعض هذه العلاقة.

النظام الغذائي والحميه

يمكن أن يكون للتغيرات الغذائية تأثير كبير على تقليل خطر السكري من النوع 2.


1.اختيار الحبوب الكاملة ومنتجات الحبوب الكاملة مرتفعة الكربوهيدرات.

هناك أدلة مقنعة على أن الوجبات الغنية بالحبوب الكاملة تزيد من مقدار الحماية والوقاية من مرض السكري، في حين أن الوجبات الغنية بالكربوهيدرات المكررة تؤدي إلى زيادة خطر الاصبة بمرض السكر .

 في الدراسات الصحية للممرضات الأول والثاني، على سبيل المثال، بحث الباحثون استهلاك الحبوب بالكامل لأكثر من 160،000 امرأة تم اتباع عاداتهم الصحية والعادات الغذائية لمدة تصل إلى 18 عاما. أما النساء اللواتي بلغ متوسط ​​حاصلتهن من 2 إلى 3 حصص من الحبوب الكاملة في اليوم، فكان احتمال إصابتهن بداء السكري من النوع الثاني أقل بنسبة 30 في المائة من أولئك الذين نادرا ما يتناولون الحبوب الكاملة.  عندما جمع الباحثون هذه النتائج مع العديد من الدراسات الكبيرة الأخرى، وجدوا أن

الحبوب الكاملة لا تحتوي على المغذيات السحرية التي تحارب مرض السكري ويحسن الصحة. انها حزمة كاملة عناصر مغذية ومفيده - وهذا أمر مهم. الألياف في الحبوب الكاملة تجعل من الصعب على الانزيمات الهاضمة كسر الجلوكوز. هذا يؤدي إلى انخفاض، أبطأ الزيادات في نسبة السكر في الدم والأنسولين، وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. ونتيجة لذلك، فإنها تشدد على آلة صنع الأنسولين في الجسم أقل، وذلك قد يساعد على منع مرض السكري من النوع 2. 

 الحبوب الكاملة هي أيضا غنية بالفيتامينات الأساسية، والمعادن، والمواد الكيميائية النباتية التي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

في المقابل، الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، البطاطس المهروسة، الكعك، الخبز، والعديد من الحبوب الإفطار توئدى الي ارتفاع نسبة السكر في الدم . وهذا يعني أنها تسبب طفرات مستمرة في مستويات السكر في الدم والأنسولين، وهذا بدوره قد يؤدي إلى زيادة خطر السكري.

 في الصين، على سبيل المثال، حيث الأرز الأبيض هو العنصر الرئيسي للطعام، وجدت دراسة صحة المرأة في شنغهاي أن النساء اللواتي لديهن أعلى نسبة من نسبة السكر في الدم كان لديهم خطر أعلى بنسبة 21 في المئة  بالاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة مع النساء الذين يعتمدون علي الغذاء الصحى والمناسب. وايضا علي نتائج مماثلة في دراسة صحة المرأة السوداء.
وتشير أحدث النتائج التي توصلت إليها الدراسة الصحية للممرضات الأولى والثانية ودراسة متابعة المهنيين الصحيين إلى أن مبادلة الحبوب الكاملة للأرز الأبيض يمكن أن تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بالسكري: وجد الباحثون أن النساء والرجال الذين يتناولون معظم الأرز الأبيض - خمسة حصص أو أكثر أسبوعا - يزداد خطر الاصبة بمرض السكر بنسبة 17 في المئة  من أولئك الذين يأكلون الأرز الأبيض أقل من مرة واحدة في الشهر. وكان الناس الذين يتناولون الأرز االبنى - اثنين أو أكثر من حصص الأسبوع - أقل بنسبة 11 في المئة من خطر السكري من أولئك الذين نادرا ما يأكلون الأرز البني. ويقدر الباحثون أن مبادلة الحبوب الكاملة بدلا من بعض الأرز الأبيض يمكن أن تقلل من مخاطر السكري بنسبة 36 في المائة.


2.الماء،الشاي،القهوة بدلا من المشروبات التى تحتوى علي سكر.

 المشروبات السكرية لديها ارتفاع نسبة السكر، وشرب المزيد من هذه الاشياء السكرية يرتبط مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري. في دراسة صحة الممرضات الثانية، كانت النساء اللواتي شربن واحد أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا أكثر عرضة بنسبة 83٪ من مرض السكري من النوع الثاني، مقارنة مع النساء اللواتي شربن أقل من واحد من المشروبات المحلاة بالسكر في الشهر. الجمع بين دراسة صحة الممرضات مع نتائج من سبع دراسات أخرى وجدت صلة مماثلة بين استهلاك المشروبات السكرية والسكري من النوع 2: لكل 12 جرام إضافية من المشروبات السكرية التي يشربها الناس كل يوم، ارتفع خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 25 نسبه مئويه.

 وتشير الدراسات أيضا إلى أن  مشروبات الفاكهة -  مشروبات الفاكهة المعلبة أو العصائر - ليست الخيار الصحي الذي تصوره إعلانات الغذاء في كثير من الأحيان:  في دراسة صحة المرأة السوداء التي شربت حصتين أو أكثر من مشروبات الفاكهة وكان اليوم أكثر عرضة بنسبة 31 في المئة من خطر السكري من النوع 2، مقارنة مع النساء الذين شرب أقل من واحد يخدم في الشهر.

3. اختيار الدهون الجيدة بدلا من الدهون السيئة.

أنواع الدهون في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن تؤثر أيضا على تطور مرض السكري. الدهون الجيدة، مثل الدهون غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية السائلة، والمكسرات، والبذور يمكن أن تساعد على تجنب مرض السكري من النوع 2.  الدهون المتحررة تفعل العكس تماما.

  يتم العثور على هذه الدهون السيئة في العديد من السمن، والسلع المخبوزة المعلبة، والأطعمة المقلية في معظم مطاعم الوجبات السريعة، وأي منتج يسرد "الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا" على الملصق. كما أن تناول الدهون غير المشبعة من الأسماك المعروفة أيضا باسم دواء "أوميغا 3 الطويل" أو "أوميغا 3" البحرية لا يحمي من مرض السكري، على الرغم من وجود أدلة كثيرة على أن هذه الدهون البحرية أوميغا 3 تساعد على الوقاية من أمراض القلب. إذا كان لديك مرض السكري بالفعل، تناول الأسماك يمكن أن تساعد في حمايتك من نوبة قلبية أو الموت من أمراض القلب.

4. التقليل  من تناول اللحوم الحمراء، الابتعاد عن اللحوم المصنعه.

  تتزايد الأدلة على أن تناول اللحوم الحمراء (لحم البقر ولحم الخنزير والضأن) واللحم الأحمر المعالج (لحم الخنزير المقدد والكلاب الساخنة واللحوم الباردة) يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، حتى بين الأشخاص الذين يستهلكون كميات صغيرة فقط. ويأتي الدعم الأخير من "تحليل ميتا" أو ملخص إحصائي يجمع بين النتائج التي توصلت إليها دراسة صحة الممرضين الأولى والثانية التي أجريت منذ فترة طويلة ودراسة متابعة المهنيين الصحيين مع ست دراسات أخرى طويلة الأجل. نظر الباحثون إلى بيانات من حوالي 440،000 شخص، حوالي 28،000 منهم وضعوا مرض السكري أثناء الدراسة.  وجدوا أن تناول وجبة واحدة فقط من 3 أوقية يوميا من اللحوم الحمراء - على سبيل المثال، شريحة لحم  - زادت من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 20 في المئة. تناول كميات صغيرة من اللحوم الحمراء المصنعة كل يوم - شريحتين فقط من لحم الخنزير المقدد،، أو مثل زيادة خطر السكري بنسبة 51 في المئة.

الخبر السار من هذه الدراسة: مبادلة اللحوم الحمراء أو اللحوم الحمراء المصنعة لمصدر بروتين صحي، مثل المكسرات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والدواجن، والأسماك، أو للحبوب الكاملة زادت نسبة الوقاية من مرض السكر إلى 35 في المئة.

اذا كنت تدخن ،حاول ان تتركه.

إضافة للاصابة بمرض السكرهناك  قائمة طويلة من المشاكل الصحية المرتبطة بالتدخين. ويزداد احتمال إصابة المدخنين بنسبة تزيد عن 50 في المائة من مرضى السكري أكثر من غير المدخنين، كما أن المدخنين الكبارعرضة اكبر.



الخلاصة: الوقاية من مرض السكري .

مفتاح  الوقاية من مرض السكري يتلخص في 4 كلمات: تعلم المزيد والبقاء نشطا.

المصدر: Simple Steps to Preventing Diabetes :harvard

اقرء ايضا :
اعراض مرض السكر
معدل السكر الطبيعي
اعراض ارتفاع السكر
علاج السكر بالاعشاب

شاركنا  في التعليقات ما هى افضل اساليب  الوقاية من مرض السكري  ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعراض ارتفاع السكر المفاجىء وماذا تفعل عند ارتفاع السكر

علاج السكر بالاعشاب مجرب نهائيا 7 اعشاب طبيعية 2018

انواع مرض السكر؟ ومدى تاثير كل نوع عليك.

منظم السكر جلوكوفاج اضرار وفوائد منظم السكر لمرضي السكري

معدل السكر الطبيعي في الدم للصائم، التراكمى،بعدالاكل ،العشوائي

علاج مرض السكري الجديد بالخلايا الجذعية

نظام غذائي لمرضي السكري 2017 افضل حمية و وتغذية سكري