معلومات عن مرض السكري وحقائق عن علاجه واعراضه

مجموعة من اهم المعلومات عن مرض السكري التى يجب معرفتها لكل من مريض السكري او غير المريض بالسكر

ما هو مرض السكر.

مرض السكر هى الحالة التي يكون الجسم فيه غير قادر علي استخدام وتخزين الجلوكوز بشكل صحيح .فيظل الجلوكوز في مجري الدم- مما يسبب ويوئدى الي ارتفاع السكر في الدم.
 
هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري.


 النوع الأول ( التي تعتمد على الأنسولين)، يتوقف الجسم تماما عن إنتاج أي إنسولين، وهو هرمون يمكن الجسم من استخدام الجلوكوز الموجود في الأطعمة من أجل الطاقة. السكرييين الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 يجب أن تأخذ حقن الأنسولين اليومية . هذا النوع من مرض السكري عادة ما يظهر في الأطفال أو الشباب، ولكن يمكن أن يحدث في أي سن. 

 النوع الثاني ( غير معتمد على الأنسولين) يظهر عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين و / أو غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل صحيح (مقاومة الأنسولين). هذا النوع من مرض السكري يحدث عادة في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، يعانون من زيادة الوزن، ولديهم تاريخ عائلي من مرض السكري، على الرغم من أن اليوم يحدث بشكل متزايد في الشباب، وخاصة المراهقين.


كيف تعرف انك مصاب بالسكر؟


الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري في كثير من الأحيان أعراض معينة. وتشمل هذه:
  •     العطش الشديد
  •     كثرة التبول
  •     خسارة الوزن
  •     زيادة الجوع
  •     رؤية ضبابية
  •     التهيج
  •     وخز أو خدر في اليدين أو القدمين
  •     الجلد المتكرر، المثانة أو اللثة الالتهابات
  •     الجروح التي لا تلتئم
  •     والتعب الشديد غير المبررةفي بعض الحالات

قد لاتظهر اعراض - وهذا يحدث في بعض الأحيان مع مرض السكري من النوع 2. في هذه الحالة، يمكن للمرضي أن يعيشوا لعدة أشهر، حتى سنوات دون أن يعرفوا أنهم لديهم المرض. هذا الشكل من مرض السكري يأتي تدريجيا حتى أن الأعراض قد لا يكون معترف بها حتى.من يحصل على مرض السكري؟يمكن أن يحدث مرض السكري في أي شخص. ومع ذلك، الناس الذين لديهم أقرباء مع المرض هم أكثر عرضة للاصابة بمرض السكر.  

معلومات عن مرض السكر.


  •  الاشخاص اكبر من 40 عاما والذين يعانون من زيادة الوزن هم اكثر عرضه للاصابة بمرض السكر، على الرغم من أن الإصابة بداء السكري من النوع 2 في المراهقين آخذ في الازدياد. 
  •  النساء الذين يصابون بمرض السكري أثناء الحمل (وهي حالة تسمى مرض السكري الحملي) هم أكثر عرضة للاصابه بمرض السكري  في وقت لاحق من الحياة اى يعنى الاصابة بالنوع 2.

معلومات عن مرض السكر وعلاجه.


 هناك بعض الامور التي يتعني على كل شخص مصاب بمرض السكري، سواء كان النوع 1 أو النوع 2، أن يتبعها . يجب أن يكون لديهم وجبة (الأكل) خطة. ويحتاجون إلى إيلاء الاهتمام لمدى النشاط البدني الذي يقومون به، لأن النشاط البدني يمكن أن يساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أفضل حتى يتمكن من تحويل الجلوكوز إلى طاقة للخلايا. الجميع مع مرض السكري من النوع 1، وبعض الناس يعانون من مرض السكري من النوع 2، تحتاج أيضا إلى اتخاذ حقن الأنسولين.

 بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني يأخذون حبوب التي تساعد أجسادهم على إنتاج المزيد من الأنسولين و / أو استخدام الأنسولين الذي ينتج أفضل. يمكن لبعض المصابين بداء السكري من النوع الثاني إدارة مرضهم بدون أدوية عن طريق التخطيط المناسب للوجبات والنشاط البدني الكافي. 

يجب أن ينظر إلى كل شخص مصاب بمرض السكري مرة واحدة كل ستة أشهر على األقل من قبل أخصائي السكري) طبيب الغدد الصماء أو أخصائي السكري (. وينبغي أيضا أن ينظر إليه بشكل دوري من قبل أعضاء آخرين من فريق علاج مرض السكري، بما في ذلك  ممرضة مرض السكري، وطبيب تغذية من شأنه أن يساعد على وضع خطة وجبة للفرد. من الناحية المثالية، ينبغي للمرء أن يرى أيضا فيزيولوجي ممارسة للمساعدة في وضع خطة النشاط البدني، وربما، أخصائي اجتماعي، علم النفس أو غيرها من المتخصصين في الصحة النفسية للمساعدة في الضغوط والتحديات من العيش مع مرض مزمن.

 يجب على كل شخص مصاب بمرض السكري إجراء فحوص منتظمة للعين) مرة في السنة (من قبل خبير في عيادة العيون في رعاية مرض السكري للتأكد من أن أي مشاكل في العين مرتبطة بمرض السكري يتم التعامل معها مبكرا ومعالجتها قبل أن تصبح خطيرة.أيضا، الناس الذين يعانون من مرض السكري بحاجة إلى معرفة كيفية مراقبة مستوى السكر في الدم. سيساعد الاختبار اليومي في تحديد مدى فعالية خطة وجباتهم وخطة نشاطهم وأدويتهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم في المعدل الطبيعي. 

ما هي المشاكل الأخرى التي يمكن أن يسببها مرض السكري؟سوف يشجع فريق الرعاية الصحية الخاص بك على اتباع خطة وجبتك وبرنامج التمارين الرياضية، واستخدام الأدوية الخاصة بك ومراقبة الجلوكوز في الدم بانتظام للحفاظ على الجلوكوز في الدم في طبيعية قدر الإمكان قدر الإمكان في معظم الوقت ممكن. لماذا هذا بغاية الأهمية؟ لأن مرض السكري الذي يدار بشكل سيئ يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات على المدى الطويل - من بينها النوبات القلبية والسكتات الدماغية والعمى والفشل الكلوي وأمراض الأوعية الدموية التي قد تتطلب البتر، وتلف الأعصاب، والعجز الجنسي لدى الرجال.ولكن لحسن الحظ، أظهرت دراسة على الصعيد الوطني الانتهاء على مدى فترة 10 سنوات أنه إذا كان الناس الحفاظ على مستوى السكر في الدم أقرب إلى وضعها الطبيعي قدر الإمكان، فإنها يمكن أن تقلل من

 ولكن لحسن الحظ، أظهرت دراسة على الصعيد الوطني أنجزت على مدى فترة 10 سنوات أنه إذا كان الناس الحفاظ على الجلوكوز في الدم أقرب إلى وضعها الطبيعي قدر الإمكان، فإنها يمكن أن تقلل من خطر تطوير بعض هذه المضاعفات بنسبة 50 في المئة أو أكثر.

هل يمكن الوقاية من مرض السكري؟


ربما يوما ما. داء السكري من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعا من مرض السكري، ولكن ما زلنا لا نفهم تماما. إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن هناك بعض الأشياء التي يمكن للمرء أن يفعلها لمنع هذا الشكل من مرض السكري. وتظهر الدراسات أن التغيرات في نمط الحياة يمكن أن تمنع أو تؤخر بداية مرض السكري من النوع 2 لدى البالغين الذين هم في خطر كبير من الحصول على المرض. متواضعة فقدان الوزن (5-10٪ من وزن الجسم) والنشاط البدني المتواضع (30 دقيقة في اليوم) هي الأهداف الموصى بها.


اقرء ايضا :
الوقاية من مرض السكر.
معدل السكر الطبيعي.
علاج مرض السكر بالاعشاب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10اعراض لارتفاع السكر المفاجىء وماذا تفعل عند ارتفاع السكر

علاج السكر بالاعشاب مجرب نهائيا 7 اعشاب طبيعية 2018

انواع مرض السكر؟ ومدى تاثير كل نوع عليك.

منظم السكر جلوكوفاج اضرار وفوائد منظم السكر لمرضي السكري

علاج ارتفاع السكر المفاجئ 10 نصائج هامه

معدل السكر الطبيعي في الدم للصائم، التراكمى،بعدالاكل ،العشوائي

الفواكه المناسبة لمرضى السكري 15 فاكهة مسموح اكلها